منتديات التصميم و التطوير و المساعدة



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Radia Algeroise
 
)~HeRo~(
 
KAZANOVA
 
mohamed ali
 
محمود بيروتي
 
black wax
 
ستار الاردن
 
لؤلؤة الكون
 
younes dz
 
احمد عيسي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات التصميم و التطوير و المساعدة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
Alphabets
مطلوب مدراء ومشرفين على المنتدى
أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم .... رائع جدا !
من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم
سورة البقرة
عظمة النبي محمد صلى الله عليه و سلم
أربعون عاماً قبل النبوة
سورة الأعراف
ومضات من حياة إمام الأنبياء - صلى الله عليه وسلم-
المواضيع الأكثر شعبية
شرح طريقة التسجيل بالمنتدى
مطلوب مدراء ومشرفين على المنتدى
Alphabets
من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
طريقة كتابة المواضيع وارفاق الصور بصندوق الكتابة المطور (مدعم بالصور)
أقوى موضوع في أدلة نبوة محمد صلى الله عليه وسلم .... رائع جدا !
[تصميم]
اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم
سورة البقرة
أربعون عاماً قبل النبوة
المواضيع الأخيرة
» السلام عليكم ورحمة الله
السبت أكتوبر 25, 2014 10:30 pm من طرف Radia Algeroise

» برنامج مقترح للمسلم في رمضان
الأربعاء سبتمبر 17, 2014 11:39 am من طرف Radia Algeroise

» من تعلم القرآن
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:08 am من طرف صبر جميل

» صورة , فواصل ,تزيين , المواضيع, الردود ,تنسيق , إيقونات,
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:07 am من طرف صبر جميل

» لو كنت اعلم
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:07 am من طرف صبر جميل

» المصحف الألكتروني كاملآ بصوت كافة المقرئين
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:06 am من طرف صبر جميل

» من أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:06 am من طرف صبر جميل

» عشيقتــــي
الأحد أغسطس 03, 2014 1:30 am من طرف احمد عيسي

» طلب 65 زائر
الأربعاء أبريل 02, 2014 1:57 pm من طرف Radia Algeroise


شاطر | 
 

 أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Radia Algeroise
☆ الإدِارهـَ ☆
☆ الإدِارهـَ ☆
avatar

الجنس : انثى
الدولة :
المهنة :
احترام قوانين المنتدى :
نوع المتصفح :
نسخة المنتدى :
عدد المساهمات : 9681
نقاط النشاط : 36095
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2012
فريقك المفضل :

مُساهمةموضوع: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر    الجمعة ديسمبر 14, 2012 3:58 pm

عن زيد بن خالد الجهني رضي
الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الصبح
بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال
: ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله
أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل
الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء
كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب )
رواه البخاري ومسلم .

[b]معاني المفردات

صلَّى لنا : أي صلَّى بنا .
الحديبية : اسم موضع قريب من مكة بعضه في الحل وبعضه في الحرم ، سمي باسم بئر كانت هناك ، وقيل باسم شجرة حدْباء .
على إثر سماء : عقب نزول مطر .
فلما انصرف : أي من صلاته .
نوء : مفرد أنواء وهي منازل القمر أو الكواكب والنجوم .
من أمور الجاهلية
جعل الله للقمر منازل مقدَّرة ، فقال سبحانه : { والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم
} (يس: 40) ، وهذه المنازل منها ينزل فيها خلال السنة كلها وهي ثمانية
وعشرون منزلة ، فينزل في كل ثلاث عشرة ليلة - تقريبا- منزلة منها ، فإذا
نزل منزلة من هذه المنازل سقط نجم في المغرب وطلع ما يقابله في المشرق
علامة على تلك المنزلة ، وهذا السقوط والطلوع هو ما أطلق عليه الحديث اسم "
الأنواء " ، ولا يزال مستمراً على ذلك طوال أيام العام حتى تنتهي المنازل
الثمانية والعشرون بانتهاء السنة .

وكانت العرب في الجاهلية إذا نزل مطر نسبوا
نزوله إلى هذه الأنواء والمنازل ، والنجوم والكواكب ، فيقولون مُطِرنا
بنوء كذا وكذا ، فجاء الإسلام وأبطل هذا المعتقد وجعله من الكفر بالله جل
وعلا ، وأمر أن تُنْسب هذه النعمة إلى مسديها وموليها وهو الله عز وجل ،
فهذا المطر إنما أُنزِل بفضل الله ورحمته ، وليس بسبب سقوط النجم الفلاني
أو طلوع النجم الفلاني .

وهذا المعتقد وإن كان من أمر الجاهلية إلا
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبرنا بأنه سيقع في هذه الأمة ، وسيوجد
في الناس من ينسب السقيا ومجيء المطر إلى النجوم والأنواء ، وهو ما خافه
النبي - صلى الله عليه وسلم - على أمته ، مما يوجب الخوف والحذر وتوقي
الشرك وذرائعه التي تفضي إليه .

ففي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة ...... ) ، وفي حديث آخر عند الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (
أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس : النياحة ، والطعن في
الأحساب ، والعدوى أجرب بعير مائة بعير ، من أجرب البعير الأول ؟ والأنواء
مطرنا بنوء كذا وكذا )
رواه الترمذي .

وقال - صلى الله عليه وسلم - : ( أخاف على أمتي ثلاثاً : استسقاء بالنجوم ، وحيف السلطان ، وتكذيباً بالقدر ) رواه أحمد وصححه الألباني .
حكم النسبة
أُطْلِق في الحديث لفظ الكفر على من نسب المطر إلى النجوم والأنواء ، وذلك في قوله : ( وأما من قال : مُطرْنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) ،
والحكم بذلك يختلف بحسب قصد القائل واعتقاده ، فإن كان يعتقد أن النجوم هي
الفاعلة والمنزلة للمطر من دون الله عز وجل ، أو دعاها من دون الله طلباً
للسقيا ، فهذا من الشرك الأكبر المخرج من الملَّة ، والأول شرك في الربوبية
والثاني شرك في العبادة والألوهية .

وإن كان يعتقد ويقر بأن الذي خلق المطر
وأنزله هو الله عز وجل ، ولكنه جعل هذه الأنواء سبباً في نزوله ، فهذا من
باب الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملَّة ، ومن كفر النعمة وعدم شكرها .

وإن كان القائل يريد بهذه النسبة الوقت
فيكون قوله : " مُطِرنا بنوء كذا وكذا " بمعنى " جاءنا المطر في وقت هذا
النوء " فهذا جائز وليس من باب الكفر ، إلا أن الأولى تجنب الألفاظ الموهمة
والمحتملة للمعاني الفاسدة ، ولذا قال الشافعي رحمه الله : " من قال مُطِرْنا بنوء كذا على معنى مُطِرْنا في وقت كذا فلا يكون كفراً ، وغيره من الكلام أحب إليَّ منه " .

وبذلك يُعلم خطأ ما يذكر في بعض كتب
التوقيت من قولهم : " وقلَّ أن يُخلَف نوؤه " ، أو " هذا نوؤه صادق " ،
فهذا مما لا يجوز ، وهو الذي أنكره الله عز وجل على عباده ، وجاء مصرَّحا
به في رواية ابن عباس للحديث عند مسلم : ( أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر ، قالوا هذه رحمة الله ، وقال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا : قال : فنزلت هذه الآية : { فلا أقسم بمواقع النجوم } حتى بلغ : { وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون } (الواقعة: 75-82)) رواه مسلم .

حماية جناب التوحيد
وفي منع الشارع من إطلاق هذه الألفاظ معنى
عظيم ، وهو حماية جناب التوحيد ، وسد كل الطرق والذرائع التي تؤدي إلى
الشرك ، ولو بالعبارات الموهمة التي قد لا يقصدها الإنسان ، ومنه قول النبي
- صلى الله عليه وسلم - للرجل الذي قال له : ما شاء الله وشئت ، ( أجعلتني لله ندَّاً ، بل ما شاء الله وحده ) رواه أحمد وغيره .

وفيه أيضاً التنبيه على ما هو أولى بالنهي
والمنع ، فإذا كان الشارع قد مَنع من نسبة المطر والسقيا إلى الأنواء ، مع
عدم اعتقاد صاحبها بأنها الفاعلة والمؤثرة في نزول المطر ، فكيف لا يَمنع
من دعاء الأموات ، والتوجه إليهم في الملمات ، وسؤالهم والاستغاثة بهم ،
ونحو ذلك من الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله سبحانه ، مع اعتقاد
أصحابها أن لهم تأثيراً وقدرة على أنواع التصرفات ، لا شك أن ذلك أولى
وأجدر بالمنع ، لأنه من الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله .

فتبين بهذا الحديث مواقف الناس من النعم ،
وأنهم ينقسمون عند نزولها إلى مؤمن بها وكافر ، وأن الواجب على العبد أن لا
يضيف نعم الله إلى غيره ، بل يضيفها إلى واهبها ومسديها الذي أنعم بها
عليه بفضله ورحمته .
[/b]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montada.ahlamoontada.net
ستار الاردن

avatar

الجنس : انثى
الدولة :
المهنة :
نوع المتصفح :
عدد المساهمات : 100
نقاط النشاط : 3732
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/05/2013
فريقك المفضل :

مُساهمةموضوع: رد: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر    الجمعة مايو 17, 2013 9:39 am


اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتألقك
جازاك الله خيرا
ستار الاردن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التصميم و التطوير و المساعدة :: الاسلامي العام :: ☆ الاسلامي العام ☆ :: ☆ السيرة النبوية ☆-
انتقل الى: